Skip links

التحديات فى عملية القبول فى الجامعات

بعد تحديد قائمة الكليات التى تناسب الطالب يمكنه أن يبدأ فى عملية التطبيق. غالبا ما يطلب من الطلبة الدوليين تقيم بيانات ومواد أكثر من نظرائهم المحليين. وبالاضافة الى ذلك فأن الرسوم المطلوبة من الطلبة الدوليين عادة ما تكون أعلى من الطلبة المحليين حيث أن عملية القبول تحتاج الى مجهود أكبر من مكتب التنسيق.


أختبار فى التمكن من اللغة الانجليزية:


واحدة من أهم المتطلبات هى علامات الطالب فى الامتحان الذى يظهر الاتقان فى اللغة الانجليزية.فى كثير من الاحيان تطلب الكليات أو الجامعات  نتائج أختبار تويفل TOEFL (أختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية) و أختبار IELTS (أختبار اللغة الانجليزية الدولى). العديد من الكليات تطلب الحد الادنى من الدرجات على واحد

من هذه الاختبارات للالتحاق بها. من المهم أن تبحث عن الاختبارات المطلوبة فى الكليات التى تهم الطالب والتقدم للاختبار المناسب فى أقرب وقت ممكن . فى كثير من البلدان يمكن للطالب أن يسجل فى هذه الاختبارات عند تحديد مواعيد الاختبارات التى تتكرر عدة مرات . ومن المهم أيضا أن يتقدم  الطالب لاختبار     TOEFL  و IELTS  فى وقت مبكر لانه قد يضطر الطالب أخذ الاختبار مرة أخرى لتحسين الدرجات.


أختبارات أضافيـة:


بالاضافة الى أختبار TOEFL  أو أختبار IELTS فأن درجات أختبار SAT أو ACT سيكون مطلوبا للتأهيل للقبول فى الجامعات. أختبارات ال SAT وال ACT هى أختبارات موحدة تركز على موضوعات عامة مثل القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم. هذه الاختبارات ليست موجودة فى كل البلدان ولكن أذا كان لدى الطالب الخيار فى التقدم لاى أمتحان منهم فيجب على الطالب الاضطلاع على المعلومات التى نقدمها عن الفرق بين الاختبارين. أما عن أختبار TOEFL و IELTS   و SAT  و ACT  فأن مواعيدهم تحدد دائما حيث أن طلبة

كثيرون يريدون التقدم لهذه الاختبارات . ولذلك فمن المهم بالنسبة للطالب تحديد مواعيد الاختبار المناسب فى أقرب وقت ممكن. ومن الجدير بالذكر أنه عند تقييم الدرجات فأن بعض الكليات والجامعات تأخذ نتيجة أختبار TOEFL   أو IELTS بدلا من نتيجة أختبار القراءة الحرجة فى أختبار SAT أو فى اللغة الانجليزية أو قسم القراءة فى أختبار ACT . ولذلك فأنه من المهم مناقشة طريقة الاختبارات الموحدة والسياسات المتبعة للقبول فى الجامعة التى تقدم الطالب لها.


السجلات الاكاديمية:


أن نتائج العلامات الاكاديمية للطالب هى أهم جزء فى الاوراق المقدمة للقبول. حيث أنه من المرجح أن الطالب مسجل فى مدرسة لها مناهج دراسية ودرجات مختلفة عن ما هو متبع فى مدارس الولايات المتحدة, لذلك فأنه من الضرورى التأكد أن الكليات أو الجامعات قادرة على فهم سجلآت الطالب. فى حالة ان المدرسة الثانوية لا ترسل السجلات الخاصة بالطالب باللغة الانجليزية  فيجب على الطالب ان يترجم هذه المستندات. كما يجب عليه التأكد من أن مدرسته الثانوية أرسلت معلومات عن المنهج الذى أكمله وكذلك شرح لاجراءات وضع الدرجات. وأخيرا يجب على الطالب متابعة الجامعات والكليات التى تقدم للالتحاق بها من أجل معرفة ما أذا كانت لديهم أى أسئلة بخصوص الدرجات أو الدورات الخاصة به. العديد من الكليات والجامعات فى الولايات المتحدة قادرة على تفهم النصوص والمنهج الدراسى للطالب خاصة أذا كان مسجلا فى  شهادات عامة مثل شهادة البكالوريا الدولية أو المستوى المتقدم للشهادة العامة التعليمية.


معظم  الجامعات والكليات سوف تطلب من الطالب تقديم تقرير عن الاداء الاكاديمى فى منتصف العام من السنة النهائية فى التعليم الثانوى، وهذا التقرير المرحلى يتيح الفرصة لموظفى مكتب التسجيل بالجامعات التعرف على المستوى الدراسى للطالب فى المرحلة الثانوية. أما عن المدارس الثانوية الدولية فهى فى الاغلب ترسل درجات الامتحانات النهائية  وليس لديها درجات الدورات التى تؤخذ فى وقتها. ولذلك فأنه من المهم أن يتعاون الطالب مع مدرسيه لتوفير البيانات المطلوبة عن دراسته. ليس من الضرورة أن تكون المعلومات عن أداء الطالب المدرسى مكتوب فى خطاب ولكن يمكن أيضا أن يكون تعليق على أداء الطالب. أذا ثبت أن هذا الشرط يشكل مصدر قلق بالنسبة للطالب فأنه يجب عليه أن يقوم بالاتصال بمكتب القبول فى الكلية لمناقشة البدائل.


خطابات التوصيــة:


يوجد شرط أخر للقبول فى الجامعة والذى يمكن أن يسبب صعوبات للطلاب الدولين وهو خطاب التوصية.معظم الكليات تطلب من الطالب تقديم خطاب توصية من مدرس وأحد المستشارين بالمدرسة. الخطابات يجب أن تكون باللغة الانجليزية، وينبغى أن تصف الاداء الاكاديمى والمشاركة فى الصفوفوالمساهمات فى المدرسة والمجتمع المحلى


المقالات والبيانات الشخصية:


أكثر الكليات والجامعات المميزة  والعديد من الكليات الاخرى الاقل تميزا تطلب من المتقدمين لللالتحاق بالجامعى أن يقدموا مقالات . ويمكن أن تقدم هذه المقالات بعدة طرق مختلفة. ويجب على الطالب التأكد من أن المقال صحيح نحويا. أن موظفى مكتب القبول يعرفون أنه من الصعب كتابة مقال متقن ومثالى خاصة أذا لم تكن اللغة الانجليزية هى اللغة الاولى للطالب. يجب على الطالب أن يعرف أنه سيقوم بمهام كثيرة عندما يقبل فى الكليات أو الجامعات الامريكية، لذلك فمن الضرورى أن يكون المقال صحيح لكى يقنع موظف مكتب القبول بقبوله.


أن شروط كتابة المقال باللغة الانجليزية  يكون سبب أن الطالب يسعى الى خبراء أو يستخدم وكلاء  لمساعدته على كتابة المقال. ولكن هذا خطاء كبير لانه أذا وجد أن المقال متقن للغاية فهذا يمكن أن يعرض الطالب للرفض. يجب أن يكون المقال معبرا عن رأى الطالب وشخصيته. وفى هذا الصدد فنحن قادرون على مساعدتك فى العثور على العناصر المتوازنة الصحيحة عند أعدادك لهذا العنصر الهام المطلوب للقبول فى الجامعة.


الاتصال بالمسؤولين فى الجامعة:


أن الكليات والجامعات عادة تكون سعيدة بالاتصال بأحد مقدمى طلبات القبول المحتملين، ولذلك أذا كان للطالب أى أسئلة  أو أى نوع من القلق فيجب عليه الاتصال بالمسؤول عن الطلبات. أما أذا كان الطالب متخوف من هذا التواصل فأننا يمكننا مساعدته فى تحديد ما يحتاج أن يقوله وأفضل طريقة لطرح الاسئلة.


أذا كان الطالب يرغب فى تجنب أرسال رسائل البريد اللالكترونى التى لم يتم تحريرها بعناية فأننـا نكرر مرة أخرى يجب الا تعطى فرصة للمسؤول للشك فى قدرتك فى اللغة الانجليزية.يجب على الطالب أن يتأكد أن جميع ااخطابات التى ترسل الى الجامعة مترابطة و منطقية . أن الرسالة اللالكترونية التى قضى الطالب دقيقتين فقط فى كتابتها يمكن أن تضاف الى ملف القبول فى الجامعة. يجب على الطالب التأكد أن جمبع مراسلاته تعكس أفضل صورة لـه كطالب.

Ask Us Anything…

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.