Skip links

أختيار الكليـة أو الجامعة المناسبة

أول التحديا التى يواجهها الطالب هى أختيار الكليات التى يرغب التقدم للدراسة فيها. يجب على الطالب أن يراعى نوع البيئة التعليمية الانسب له، هل سيكون أكثر نجاحا فى أحدى الكليات الصغيرة التى توفر المزيد من العناية الشخصية للطلاب؟ أم أن الامر الاكثر أهمية بالنسبة لـه هو اللاتحاق بكلية أكبر لوجود عدد أكبر من الطلاب من وطنـه؟ وهل من أهدافه تعلم اللغة الانجليزية ومعاشرة طلاب أخرين من الجنسية الامريكية؟ هل هو مهتم بالوجود بالقرب من المدن؟ أم أنه يفضل اللاتحاق بكلية تقع فى منطقة من المناطق الريفية؟ هل يمثل الطقس مصدر قلق بالنسبة لـه أم أنه يرحب بتجربة العيش فى مناخ جديد (ربما يرى الثلوج لاول مرة)؟ بالاضافة الى ذلك فأن الكليات والجامعات فى الولايات المتحدة تقدر المواهب لدى الطلاب ولذلك يمكن للطالب أن يبحث عن كلية تقدم نشاطات فى مجال مواهبه.


لمزيد من المعلومات حول أختبار الكلية أو الجامعة المناسبة  يرجى الاضطلاع على الصفحات التالية:


البحث عن الامكانيات:


واحدة من الصعوبات التى يقابلها الطالب الاجنبى هو أنه لن يتمكن فى كثير من الاحيان من زيارة الكليات التى تهمه. من المهم أن تجرى أبحاث كثيرة عن الكليات. لذلك يجب أن تدخل على المواقع الخاصة بالكليات لمعرفة أذا كانوا يعرضون جولات فعلية . أتصل بالكلية وتحدث مع ممثل عن الطلبةلكى تتعرف على الكلية من منظور الطلاب. أدخل على المواقع  وأبحث فى أشرطة الفيديو. وعند تقييم الاقسام الاكاديمية يجب أن تقرأ السير الذاتية لاعضاء هيئة التدريس والتأكد من تفاصيل الدورات المقدمة فى كل قسم. بعض الكليات والجامعات ترسل ممثلين لها عبر البحار. أذا كان لديك فرصة للاجتماع بأحد ممثلى الجامعات فى وطنك، فأن ذلك سيكون فرصة كبيرة لطرح أسئلة محددة عن المؤسسة التعليمية وأجراءات القبول المطلوبة.


ولمساعدتك فى هذا البحث فأنه يمكنك أن تتصفح صفحة الوسائل والتى تساعدك فى العثور على المواقع المفيدة التى تهمك فى أول المشوار.


تقييم التوقعات الخاصة بالطالب:


تحد أخر للطالب الدولى هو تقييم واقعى لفرص القبول.خلافا للآنظمة التعليم العالى فى البلدان الاخرى، فأن عملية القبول فى الجامعات فى أمريكـا مربك للغاية ولا يتسم بالشفافية. فى معظم البلدان الاخرى فأن القبول فى الجامعة يعتمد على نتائج أمتجانات الثانوية أو الاأداء الدراسى فقط.  فى تلك البلدان يمكن معرفة متوسط درجات الطالب ونتيجة الاختبارات المطلوبة للقبول  فى الجامعات. هذه المعلومات متاحة فى عديد من الكتب وعلى مواقع الانترنت وغالبا تقوم الكلية بتوفير المعلومات عن الدرجات المطلوبة للقبول.


ولكن فى الولايات المتحدة فأن القبول فى الجامعات هو أمر أكثر شمولا وموضوعية، فأنه بينما تجد متوسط الدرجات والمعدلات  مقبولة فى جامعات مختلفة فأن هذه المهدلات قد لا تؤكد فرصة الطالب للقبول فى هذه الجامعات. أن الآداء فى المدارس الثانوية والامتحانات هى هامة بالطبع ولكن العديد من العوامل الغير ملموسة قد تلعب دورا فى قبول الطالب أو عدم قبوله ويؤخذ فى الاعتبار الانشطة الخاصة بالطالب خارج المدرسة.وعلى سبيل المثال هل يشترك الطالب فى رياضة معينة أو موسيقى أو يقدم خدمات للمجتمع؟ هل هو موظف؟ هل هو أول شخص فى عائلته يتقدم لللالتحاق بالجامعة؟ كل هذه العوامل وغيرها تؤخذ فى الاعتبار عند أتخاذ قرار بقبول الطالب أو عدم قبوله فى الجامعة. هذا هو السبب الذى يجعل العديد من الطلاب الدوليين أن يحتاجوا الى التوجيه ويستشيروا الخبراء فى هذا الصدد. أن التقييم الواقعى لفرص القبول فى الجامعات هو عملية صهبة جدا نظرا لتعقيد عملية القبول.

Ask Us Anything…

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.